الأحد، 12 أكتوبر 2014

ماهي فئات التربية الخاصة ؟


* ذوو الاحتياجات الخاصة
هم الذين تختلف خصائصهم وحاجاتهم جوهريا عن خصائص وحاجات اقرانهم (ذوو الاحتياجات المتوسطه ).
وقد يجهل الكثير من الناس بأن هناك ثلاث عشرة فئة من فئات ذوي الأحتياجات الخاصة التي تقدم لها الخدمات من خلال قانون التربية لإفراد المعوقين (IDEA) .


*: فئات التربية الخاصة :*


التوحد
هو إعاقة نمائية أي في ( النمو ) معقدة تظهر عادة خلال السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل ويؤثر على ثلاث من المهارات لدى الطفل وهي
عدم القدرة على التفاعل الإجتماعي ’ عدم القدرة على التواصل اللغوي ’ إنعدام اللعب الإبتكاري أو التخيلي بمعنى ( أنه لايكون لدى الطفل التوحدي إبتكار أو تخيل أي يغلب على لعبه الرتابة مثلآ الطفل العادي لو قدمت له لعبة تركيب مكعبات مثلآ سيقوم ببناء أشكال عديدة أما طفل التوحد سيقوم بصفها على نفس الرتم بلا إبداع)

الموهبة والتفوق
هو الذي يوجد لدية استعداد أو قدرة غير عادية أو أداء متميز عن بقية أقرانه في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجالات التفوق العقلي والتفكير الإبتكاري والمهارات والقدرات الخاصة ويحتاج إلى رعاية تعليمية خاصة .

الاعاقه العقلية
يشير إلى أداء عقلي أقل من المتوسط بدرجه دالة ويصاحبه قصور في السلوك التكيفي .

الاعاقه البصرية (بما في ذلك كف البصر)
هي تلك الاضطرابات البصرية التي تؤثر على إنجاز الطفل التعليمي حتى مع استخدام وسائل التصحيح البصري ويشمل هذا المصطلح كف البصر سواء كلي أو جزئي.

الاعاقه السمعية(الصمم-الضعف السمعي)
يقصد "بالصمم" ضعف سمعي بدرجه شديدة يؤدي هذا الضعف إلى عدم حصول الطالب الأصم على المعلومات اللغوية من خلال السمع سواء باستخدام معينات سمعيه أو بدونها مما يأثر على انجاز الطالب التعليمي.
يقصد به الضعف في القدرة على السمع سواء كان دائما أو متقلبا إلا انه يؤثر على أداء الطالب التعليمي.

صعوبات التعلم
قصور في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية التي تدخل في فهم واستخدام اللغة المنطوق أو المكتوبة وأيضا قصور في عدم القدرة على الاستماع أو التفكير أو الكلام أو أداء
العمليات النفسية أو القراءة أو الكتابة.


الاعاقه الحسيه المزدوجة(كف البصر، الصمم)
يقصد به الاعاقه البصرية المصاحبة للاعاقه السمعية وهذه الاعاقه الثنائية تسبب صعوبات كبيرة في التواصل وصعوبات نمائيه وأكاديمية تجعل من الصعب تعليم ذوي الاعاقه البصرية السمعية مع أقرانهم سواء المعاقين سمعيا أو بصريا

الاعاقات المتعددة
هي تلك الاعاقات المتلازمة مثل( التخلف العقلي،الاعاقه البصرية أو التخلف العقلي،الاعاقه البدنية) التي تسبب مشاكل تعليمية شديدة للطلاب بحيث لا يستطيعون معها أن يتلقوا تعليمهم ضمن برامج التربية الخاصة التي تم إعدادها لإعاقة واحدة

الاعاقه البدنية

هي تلك الاعاقه البدنية الشديدة التي تؤثر بشكل كبير على أداء الطفل التعليمي ويشمل الاعاقات التي حدثت بسبب شذوذ خلقي كالقدم المشوهة أو فقد بعض أجزاء لجسم أو الاعاقات التي حدثت بسبب الأمراض مثل الشلل الأطفال أو الاعاقات التي حدثت نتيجة أسباب أخرى مثل الشلل الدماغي ، وبتر الأعضاء وغيرها .


الإصابة المخية(الدماغية)
إصابات الدماغ المكتسبة عن طريق قوة خارجية مما ينتج إعاقة وظيفية كاملة أو جزئية أو أعاقه نفسيه أو كلاهما مما يؤثر على انجاز الطالب التعليمي.

اضطرابات الكلام واللغة
عبارة عن اضطراب في التواصل مثل اللجلجة أو اضطرابات النطق أو اضطرابات اللغة أو اضطرابات الصوت التي تؤثر على الأداء التعليمي.

الاعاقات الصحية الأخرى
أن يكون لدى الفرد قدرة حيوية محددة أو ضعف بدني بسبب ما يعانيه من مشاكل صحية حادة أو مزمنة مثل( أمراض القلب، التهاب الكلى، الربو، الصرع).

الاضطراب الانفعالي الشديد
حاله تتضمن واحدة أو أكثر من الخصائص التالية لمدة طويلة ولدرجه تؤثر على انجاز الطالب التعليمي.
_ عدم القدرة على التعلم والتي لا ترجع إلى انخفاض مستوى الذكاء أو عوامل صحية حسية.
_ عدم القدرة على إقامة علاقات شخصية مع زملائهم ومعلميه.
_إظهار نوع من أنواع السلوك الغير مناسب.
_مزاج عام يتسم أما بالسعادة أو الحزن.
_الاستعداد لأصابه ببعض الأمراض العضوية .
عرض بور بوينت عن فئات التربية الخاصة
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق